البيداغوجيات: البيداغوجيا الفارقية

المراكز24 ::: البيداغوجيات: البيداغوجيا الفارقية
![]() |
crmef24 ::: البيداغوجيات: البيداغوجيا الفارقية |
مرحبا بكم على crmef24. والسلام عليكم، نواصل معكم زوار موقع "المراكز24" مع سلسلة المواضيع حول البيداغوجيات، والتي تم وضعها وشرحها بطريقة بسيطة وشيقة. وهنا تذكير بالمواضيع السابقة التي نشرت في نفس السياق:
وبالنسبة لموضوعنا اليوم فهو مخصص لصنف آخر من البيداغوجيات، وهي البيداغوجيا الفارقية.
عبارة عن ممارسات وتقنيات بيداغوجية تقوم على أساس وجود فروق فردية بين التلاميذ في الوسط المدرسي تتجلى في:
فوارق معرفية: تتمثل في اختلاف إيقاع فعل التعلم، واللاتطابق بين زمن التعليم وزمن التعلم، وتعدد الاستراتيجيات المعرفية وأساليب التعلم وغيرها...
فوارق سوسيو ثقافية: ترتبط بالقيم والمعتقدات واللغة وأنماط التنشئة الاجتماعية والخصوصيات الثقافية.
فوارق سيكولوجية: إن لكل تلميذ شخصية تميزه وكيانا وجدانيا تغذيه مختلف العواطف المكتسبة، والتي تتحكم في نوعية السلوكات والتصرفات وردود الأفعال الصادرة عن الشخصية إزاء مختلف المواقف.
ومن التقنيات الفارقية الممكن الاستئناس بها في دروس الرياضيات نذكر ما يلي:
- بيداغوجيا الكفايات
- أهمية المقاربة بالكفايات
- بيداغوجيا الخطأ
- البيداغوجيا الفارقية
- مبادئ تطبيق البيداغوجية الفارقية
- بيداغوجيا الدعم
- بيداغوجيا المشروع
- بيداغوجيا الادماج
- بيداغوجيا اللعب
- البيداغوجيا الرقمية والتعلم عن بعد
- بيداغوجيا التعاقد
- بيداغوجيا الأهداف
وبالنسبة لموضوعنا اليوم فهو مخصص لصنف آخر من البيداغوجيات، وهي البيداغوجيا الفارقية.
البيداغوجيا الفارقية
عبارة عن ممارسات وتقنيات بيداغوجية تقوم على أساس وجود فروق فردية بين التلاميذ في الوسط المدرسي تتجلى في:
فوارق معرفية: تتمثل في اختلاف إيقاع فعل التعلم، واللاتطابق بين زمن التعليم وزمن التعلم، وتعدد الاستراتيجيات المعرفية وأساليب التعلم وغيرها...
فوارق سوسيو ثقافية: ترتبط بالقيم والمعتقدات واللغة وأنماط التنشئة الاجتماعية والخصوصيات الثقافية.
فوارق سيكولوجية: إن لكل تلميذ شخصية تميزه وكيانا وجدانيا تغذيه مختلف العواطف المكتسبة، والتي تتحكم في نوعية السلوكات والتصرفات وردود الأفعال الصادرة عن الشخصية إزاء مختلف المواقف.
ومن التقنيات الفارقية الممكن الاستئناس بها في دروس الرياضيات نذكر ما يلي:
- تحديد الهدف/ الأهداف المراد تحقيقها من قبل جماعة الفصل بشكل دقيق وواضح؛
- تنويع أشكال العمل: فردي/ جماعي/ العمل في زمر...
- رصد أساليب التعلم لدى التلاميذ وخاصة في مرحلة بناء المفاهيم؛
- إعداد شبكة لتحليل صعوبات وتعثرات التلاميذ؛
- بناء استراتيجيات بيداغوجية على ضوء الصعوبات المرصودة؛
- تدبير الزمن بطريقة وظيفية ومرنة مع التصرف في الأنشطة الديداكتيكية المقترحة بالكتاب المدرسي على مستويي الكم والكيف وملاءمتها مع الفروق الفردية بين التلاميذ.
No comments: