-->

مراحل النمو الاجتماعي عند إريكسون

مراحل النمو الاجتماعي عند إريكسون
المراكز24 ::: مراحل النمو الاجتماعي عند إريكسون
crmef24 ::: مراحل النمو الاجتماعي عند إريكسون
crmef24 ::: مراحل النمو الاجتماعي عند إريكسون
مرحبا بكم على crmef24. إليكم هذا الموضوع حول مراحل النمو الاجتماعي عند إريكسون

علم النمو: مراحل النمو الاجتماعي عند إريكسون


مرحلة الثقة مقابل عدم الثقة (من الميلاد حتى السنة الثانية):


إن الاتجاه النفسي الاجتماعي الذي على الوليد تعلمه في هذه المرحلة هو الثقة في العالم . وينمي هذه الثقة الاستمرارية في إشباع حاجاته الأساسية عن طريق الوالدين . أما إذا كانت الرعاية الو الدية قاصرة وغير منسقة أو سلبية فإن الطفل سوف يتعامل مع العالم بخوف وشك وينمي لديه الاعتقاد بأن العالم غير آمن ولا يمكن الثقة به .

مرحلة الاستقلال مقابل الشك (السنة الثالثة):


على أطفال هذه المرحلة أن يحققوا قدرا من الاستقلال . فإذا أتيح لهم الحب وشجعوا على أن يعملوا ما يقدرون عليه بطريقتهم وتحت إشراف الوالدين أو المربين فإنهم ينمون إحساسا بالاستقلال الذاتي . أما إذا قام المربون بالأعمال نيابة عن الطفل فإنهم يشككونه في قدرته على التعامل مع البيئة لذا يجب الابتعاد عن كل ما بإمكانه إخجال الطفل وتشكيكه في ذاته .

مرحلة المبادرة مقابل الخجل (4 – 5 سنوات):


إذا أتيح لطفل الرابعة والخامسة الحرية للاكتشاف والارتياد والتجريب وإذا تعامل المربون مع أسئلته بشكل إيجابي ، فإنهم ينمون لديه اتجاها إيجابيا نحو المبادرة . أما إذا كان التعامل مع أنشطته سلبيا فسينمي لديه الشعور بالإثم في كل ما يفعل على نحو مستقل .

الاجتهاد مقابل النقص (6 – 12 سنة):


بالتحاق الطفل بالمدرسة يسيطر على سلوكه حب الاستطلاع والأداء إنه يتعلم كيف يحصل على التقدير عبر اجتهاده ونجاحه في الأداء . والخطر في هذه المرحلة أن نخبر الطفل مشاعر النقص والدونية عن طريق إحباطه ومعاملة جهوده باعتبارها مضايقة أو فاشلة .

الهوية مقابل تميع الهوية (12 – 18 سنة):


الهدف في هذه المرحلة ، تنمية الهوية والاستقلال عن الوالدين وتحقيق النضج الجسمي . والخطر الذي يتعرض له الشاب في هذه هو الخلط في الدور وخاصة التشكيك في الهوية الجنسية والمهنية .

مرحلة الألفة مقابل العزلة (18 – 35 سنة):


لكي يخبر الفرد نموا مشبعا ومرضيا في هذه المرحلة فإنه يحتاج إلى تكوين علاقة حميمية بشخص من الجنس الآخر . والإخفاق في هذا العمل يؤدي إلى الإحساس بالعزلة

مرحلة الإنتاج مقابل الركود (35 – 60 سنة):


إنها مرحلة اهتمام الفرد بإرشاد وتوجيه الجيل القادم وترسيخ أقدامه والذين يعجزون عن الاندماج في عملية التوجيه ، يصبحون ضحايا التقوقع داخل الذات والركود .

مرحلة التكامل مقابل اليأس (60 سنة فما فوق):


التكامل هو تقبل الفرد لدورة حياته باعتبارها هي الدورة المناسبة له واليأس تعبير عن أن الزمن الآن قصير لا يسمح بالبدء في حياة جديدة وتجريب طرق بديلة لتحقيق التكامل .



ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *