-->

مفاهيم مرتبطة بسيكولوجية التعلم و الاكتساب

مفاهيم مرتبطة بسيكولوجية التعلم و الاكتساب
المراكز24 ::: مفاهيم مرتبطة بسيكولوجية التعلم و الاكتساب
crmef24 ::: مفاهيم مرتبطة بسيكولوجية التعلم و الاكتساب
crmef24 ::: مفاهيم مرتبطة بسيكولوجية التعلم و الاكتساب
مرحبا بكم على crmef24. إليكم هذا الموضوع حول سيكولوجية التعلم - علم نفس التعلم:

مفاهيم مرتبطة بسيكولوجية التعلم و الاكتساب


ملاءمة : Accommodation


هي سيرورة تتعدل من خلالها العضوية وتغير من ذاتها عند مواجهة ضغط المحيط وذلك لإعادة التوازن وبالتالي التكيف وذلك من خلال حل الوضعية المشكلة للاتوازن .

تكيف : Adaptation


قدرة الفرد على الاندماج ضمن وضعيات مختلفة وحصول التكيف لا يعني التخلي الكلي عن الخصائص الذاتية للفرد المتكيف بل يشير فقط إلى قدرة الفرد على تشغيل تلك الخصائص الذاتية ضمن وضعيات بيئية واجتماعية متباينة .

مراهقة : Adolescence


مرحلة من مراحل نمو الفرد تتميز بانتقاله من الطفولة إلى الرشد وهي تمتد خاصة في المجتمعات الصناعية ما بين 12/13 إلى حوالي 18 سنة . وتقترن بالتغيرات الفيزيولوجية التي تؤثر على المظاهر الجسمية للمراهقين مما يولد لديهم شعورا بالنقص . كما ترتبط بميل قوي للجنس الآخر نتيجة وظيفة الهرمونات الذكورية والأنثوية وباصطدام هذه الرغبات بالعايير المجتمعية غالبا ما تطبع المراهقة بطابع العزلة والتوجس والخوف من سخرية الآخر ومشاعر الذنب .

عمر عقلي : Age mental


هو السن الذي يكون متوسط الذكاء فيه مساو للفرد في ذكائه فإذا قلنا أن فلانا عمره العقلي عشر سنوات ، فمعنى ذلك أن هذا الفرد يمتلك مقدارا من الذكاء مساو لذكاء الفرد المتوسط الذكاء في سن العاشرة . ويستخدم العمر العقلي في حساب نسبة ذكاء الفرد وهو يقابل العمر الزمني .

تناقض وجداني : Ambivalence


تزامن ميول أو إحساسات متعارضة مثال ذلك التناقض الوجداني النمط : حب / كراهية تجاه موضوع لبيدي بعينه (عقدة أوديب) و يشكل بالنسبة لفرويد في مؤلفاته الأخيرة صفة دائمة لكل دافع ويتخذ هذا التناقض في حالة الفصام صيغة متطرفة بسبب فقدان الأنا لوحدته وعجزه عن المصالحة بين المتناقضات .

الاستيعاب : Assimilation


في البيولوجيا يدل هذا المصطلح على العملية التي تحول بموجبها الكائنات الحية العناصر التي تتناولها إلى مواد خاصة بالتغذية والنمو . أما في علم النفس فقد استخدم بياجي هذا المصطلح بمعناه الذهني . أما أننا نستوعب الشيء عندما نقوم بملاحظته وتمييزه والتعرف عليه وفهمه والقيام بربطه بما نعرف فنصنفه ونخزنه لنوظفه فيما بعد .

الانتباه : Attention


توجيه الشعور وتركيزه على شيء معين استعدادا لملاحظته أو التفكير فيه وبالتالي فمحدداته هي :

الاهتمام بالشيء أو بالوضعية .

انتقاء المعلومات .

توجيه الإدراك .

إدخال إلى الوعي مثيرات وإقصاء أخرى .

اتجاه : Attitude


من المفاهيم المركزية في علم النفس الاجتماعي ويعبر عن حالة استعداد سيكلوجية تدفع الفرد للتصرف بطريقة خاصة اتجاه أشخاص أو وضعيات ويعرفه ألبورت ب "حالة ذهنية للاستعداد للفعل . منظمة من خلال الخبرة وتقوم بتأثير توجيهي ودينامي " .

سلوكية : Behaviorisme


الاتجاه السيكلوجي الذي يدرس السلوك دراسة علمية موضوعية ولايهتم إلا بما هو قابل للملاحظة والقياس على غرار العلوم الدقيقة ويرفض استخدام العبارات السيكلوجية التي ليس لها مقابل في العالم الخارجي مثل الشعور أو اللاشعور كما يرفض الاستبطان أو التأمل الذاتي كمنهج لدراسة السلوك من أهم ممثلي هذا الاتجاه (واطسون ، ثورندايك ، سكينر ...)

الحاجات : Besoins


عبارة عن حالة نفسية بيولوجية يحس الشخص خلالها بنقص في مجال من المجالات العضوية أو النفسية – الاجتماعية وهي تعمل كناقوس خطر يدفعه للقيام بعمل ملح يشبع به هذا النفص وأهم الحاجات التي يجب اعتبارها في تنشئة أطفالنا هي :

الحاجة إلى الحب – الحاجة إلى الأمن – الحاجة إلى المدح والتقدير – الحاجة إلى خبرات وتجارب جديدة – الحاجة إلى اللعب .

عقدة أوديب : Complexe d’oedipe


تطلق ه>ه العقدة في التحليل النفسي على مشاعر الحب والعداء التي يشعر بها الطفل الذكر نحو والده والطفلة نحو أمها فيما بين سن الثالثة إلى الخامسة أي في المرحلة القضيبية وتنتهي بدخول الطفل في مرحلة الكمون ويرى أصحاب التحليل النفسي أن عقدة أوديب تلعب دورا هاما في انبناء الشخصية وفي توجيه الرغبات الإنسانية .

صراع نفسي : Conflit psychique


نتحدث عن الصراع حين تتجابه عند شخص ما متطلبات داخلية متعارضة قد يكون الصراع صريحا (بين رغبة ومطلب أخلاقي مثلا أو بين شعورين متناقضين) أو كامنا حيث يمكن أن يظهر بشكل ملتو في أعراض أو اضطرابات السلوك أو الطبع .

استنباط : Deduction


أو الاستنتاج وهو استدلال يفيد البرهان المتنقل من القضايا التي تم التسليم بها إلى قضايا أخرى تنتج عنها بالضرورة دون اللجوء إلى التجربة . فهو عملية منطقية منظور إليها في ذاتها تمكننا من الانتقال من العام إلى الخاص وفق قواعد منطقية خالصة .

التمركز حول الذات : Egocentrisme


أو الأنوية اتجاه في الفكر يعزو فيه الشخص كل شيء إليه وهي غير الأنانية والتي هي المبالغة في حب الذات . و الأنوية من الخصائص الرئيسية التي تطبع نمو الطفل سواء على المستوى الفكري أو الوجداني وتتجلى في عدم قدرته على الفصل بين ما هو ذاتي وما هو خارج عن الذات .

البيئة : Envireonnement


مجموع الظروف الخارجية والمتغيرات المحيطة بالكائن الحي في لحظة ما والتي تؤثر على سلوكه في تلك اللحظة تأثيرا يمكن قياسه ويمكن التمييز بين البيئة السيكولوجية والبيئة الفيزيقية . الأولى تحتل مكانة داخل بؤرة اهتمام الفرد وبالتالي فهي تؤثر عليه أما الثانية فلا تدخل في اهتمامه ولا تؤثر عليه بشكل كبير .

منبسط : Extraverti


الشخص الذي يتميز بنوع من الانفتاح على الآخرين اجتماعيا ويبحث عن الفرص لربط العلاقات بغيره فهو اجتماعي وله قدرة على التواصل مع الآخرين .

تثبيت : Fixation


هو واقعة تعلق اللبيدو والمفرط بأشخاص معينين أو صور هوامية معينة وإعادة إنتاج أسلوب ما من الإشباع والبقاء في تنظيمه تبعا للبنية المميزة لإحدى مراحله التطورية .

فرويد : Freud


(1856 – 1939) طبيب نمساوي ومؤسس التحليل النفسي اهتم في بدياته بالأعراض الهستيرية تتلمذ في فرنسا على جانيه وشاركو . انتبه إلى أن العصاب أساسه مثيرات طفولية مكبوتة وكانت أبحاثه تهدف رد ما هو لاشعوري شعوري وذلك عن طريق تأويل الأحلام والتداعي الحر بالأساس . حوالي 1896 كان قد وضع اللبنات الأساسية للتحليل النفسي وجهازه المفاهمي ( اللاشعور – الهو – الأنا – الأنا الأعلى – مبدأ اللذة – الجنسية الطفلية ....) وقد عرف التحليل النفسي تطورا هاما بعد فرويد وغذى كل مناحي الدراسات الإنسانية .

جشطلت : Gestalt


تيار سيكلوجي تزعمه wertheimer في بداية القرن العشرين بألمانيا . وتدعو الجشطلتية إلى النظر إلى الظواهر في كليتها دون تجزيء ذلك الكل أي أن كل عنصر خارج البنية أو الشكل الكلي لا تصبح له أية قيمة .

استقراء : Induction


نمط من الاستدلال ينتقل بموجبه الفكر من ملاحظة ودراسة حالة أو حالات جزئية إلى استخلاص حكم كلي يتم تعميمه على باقي الحالات المتشابهة للحالة الملاحظة .

فطري : Innè


ما يولد الطفل مزودا به من استعدادات ومؤهلات تعود لخاصية الوالدين أو الأجداد ويعد الاستعداد الوراثي مهم جدا لأن المحيط من خلال التربية والتأهيل يعجز أمام الاستعدادات الضعيفة .

استبصار : Insight


مصطلح يستخدمه علم النفس الجشطلتي لتفسير عملية التعلم فهو نوع من التغيير أو التحول المفاجىء في إدراك المجال .

الذكاء : Intelligence


سرعة الفهم وحدته وجودة الحدس والقدرة على المسائل . وهو كذلك استعداد لمعالجة المعلومات وحل المسائل والتكيف السريع مع الوضعيات الجديدة .

القدرة العامة على خلق وابتكار حلول ملائمة في إطار وضعية إشكالية ما بالنسبة لبنيه "الذكاء هو ما نقيسه باختبارات الذكاء " .

ميل : Intèrêt


يعرفه webster بأنه استعداد لدى الفرد يدعوه إلى الانتباه إلى أشياء تثير نشاط الفرد وتجعله يكرر هذا النشاط .

والإثارة النفسية التي يحدثها الميل لدى الفرد تسبب له الارتياح الوجداني فهو بالتالي يعد محركا أساسيا للسلوك .

استبطان : Introspection


في معناها الاشتقاقي النظر إلى الداخل ويسمى كذلك بالتأمل الباطني ويطلق على ملاحظة النفس الفردية لغاية نظرية منها معرفة النفس الفردية من جهة ما هي فردية ومعرفة النفس الفردية من جهة نموذج للنفس البشرية .

انطوائي : Introverti


الفرد المنطوي لا يبحث إلا عن القليل من الاتصال بالغير ويتهرب من الاجتماعات والجماعات وهو يميل إلى التفكير عوض الفعل كما يكون المنطوي مبتعدا ومحتاطا وجديا ويحب الأمور المنظمة دون مفاجآت.

لبيدو : Libido


باعتبار أن النزوة الجنسية تقع على الحدود بين الجسدي والنفسي يشير الليبيدو إلى الجانب النفسي منها فهو التعبير الدينامي عن النزوة الجنسية في الحياة النفسية . وافترض فرويد هذه الطاقة كأساس لتحولات الغريزة الجنسية من حيث الموضوع أو من حيث الهدف أو من حيث مصدر الإثارة .

النضج : Maturation


يرتبط النضج بتغيرات في بنية الكائن الحي ترجع في جزء كبير منها إلى الوراثة وإلى النمو الفيزيولوجي والتشريحي للجهاز العصبي وتنضج شخصية الفرد من الناحية النفسية عندما يستطيع بشكل تدريجي أن يعوض الرغبات اللذية ويخضعها للواقع.

عصاب : Nevrose


إصابة نفسية المنشأ تكون فيها الأغراض تعبير رمزيا عن صراع نفسي يستمد جدوره من التاريخ الطفلي للشخص ويشكل تسوية ما بين الرغبة والدفاع ( وسواس – هستيريا- مخاوف مرضية – قلق ...).

موضوعية : Objectivitè


الموضوعية في مجال العلم تعني وصف الظاهرة موضوع البحث والدراسة وصفا مستقلا عما هو في الذهن من أفكار وآراء مسبقة حولها يقول كلود برنار " ينبغي على الباحث أن يكون كآلة التصوير يلتقط الشيء كما هو "

بافلوف : Pavlov


(1849 – 1936) عالم نفس فيسيولوجي روسي حاصل على جائزة نوبل 1904 مكتشف الانعكاس الشرطي وواضع قوانين الإشراك الكلاسيكي (الاستجابة الشرطية – المكافأة – التعميم – الانطفاء ...).

إدراك : Perception


سيرورة لتقبل وتأويل المثيرات الحسية فهو أكثر من الإحساس لأنه يعبر عن القدرة على التفاعل مع معطيات العالم الخارجي وإكسابها معنى محددا في ارتباط مع تجارب الشخصالسابقة ومع ما يفرضه المحيط الذي يتضمن المعطى أو الموضوع المدرك .

كمون : Periode de latence


وهي الفترة التي تمتد من أفول الجنسية الطفلية حوالي العام السادس حتى بداية البلوغ وتمثل فترة توقف في تطور الجنسية وسلم الطابع الجنسي عن علاقات الموضوع والمشاعر مع ظهور تطلعات أخلاقية وجمالية ومشاعر الحياء والاشمئزاز وتصعيد حدة الكبت .

بياجي : Piaget


(1896 – 1980) عالم نفسي سويسري وهو كذلك بيولوجي وابستمولوجي منطقي وفيلسوف . أعماله حول انبناء الذكاء ودراساته حول مراحل النمو المعرفي جعلت منه أكبر علماء النفس في القرن العشرين . اشتغل مديرا لمعهد جان جاك روسو بجنيف خلص في أبحاثه الطويلة إلى أن المعرفة لا تنقل من شخص لآخر لكن تنبني بواسطة الفرد ومن خلال أفعاله وتجاربه على موضوعات المحيط.

كبت : Refoulement


عملية يرمي الشخص من خلالها إلى أن يدفع عنه التصورات (من أفكار وذكريات ...) المرتبطة بالنزوة إلى اللاوعي أو أن يبقيها فيه. ويحدث الكبت في الحالات التي يهدد فيها إشباع إحدى النزوات بالسبب بالإزعاج تجاه مطالب أخرى .

نكوص : Regression


ميكانيزم لاشعوري يقصد به عودة الشخصية إلى أنماط من الدوافع أو السلوك أو إلى أساليب الإشباع النفسي وإلتي لا تتلائم والمرحلة النمائية للشخص . لكونها ترجع إلى مراحل سابقة كأن ينطق الراشد بطريقة طفلية . وتلجأ الشخصية إلى هذا الميكانيزم عندما تستحيل أمامها إمكانية إشباع دوافعها بالطريقة السوية .

التعزيز : Renforcement


على المستوى البيداغوجي ، التعزيز هو المكافأة والتشجيعات التي تقدم للتلميذ كلما أبدى سلوكا مرغوبا فيه والتعزيز نوعان :

تعزيز إيجابي يتمثل في تقديم مثير مرغوب فيه بعد استجابة معينة بكيفية تزيد من احتمال ظهور ذلك المثير

تعزيز سلبي ويرتبط بإيقاف وإزالة أو استبعاد تأثير المثير السلبي أو غير المرغوب فيه .

تمثل : Représentation


من المفاهيم المركزية في علم النفس الاجتماعي ويستخدم على أنه نتاج يعبر عن نفسية أوذهنية الفرد البشري أو أنه نتاج يعبر عن أشياء لها وجود في ثقافة المجتمع كما هو الحال بالنسبة للتمثلات الجمعية عند دوركهايم فهو نتاج عملية تفاعل بين المعطي النفسي والمعطى الاجتماعي سواء الأمر بتمثل الذات أو الموضوع أو الآخر وهو بالتالي أحد الميكانيزمات التي تساعد الفرد على التكيف والتواصل مع جماعته المرجعية .

حل المشكلات : Résolution


عمليات يستطيع الفرد بواسطتها استعمال معارفه وتجاربه المكتسبة سابقا ومهاراته للتوصل إلى حل مرتقب تتطلبه وضعية جديدة أو مألوفة وخطواتها هي كالتالي :

1 – الإحساس بالمشكلة

2 – تحديد المشكلة

3 – افتراض الفروض أو اقتراح حلول مؤقتة

4 – فحص الأجوبة المؤقتة أو اختبار الفروض

5 – تقويم النتائج وتحديد الحلول .

حلم يقظة : Rèverie


يطلق فرويد هذه التسمية على سيناريو يتخيله الشخص في حالة اليقظة . مشيرا بذلك إلى تشابه حلم اليقظة مع الحلم العادي حيث يهدفان تحقيق رغبات مكبوثة .

عقاب : Punition


إجراء زجري يتخذ أشكالا مختلفة وقد بينت دراسات تجريبية أن العقوبة الخفيفة والعادية التي تنزل بالمتعلم حين ارتكابه الخطأ تؤدي إلى نتائج إيجابية في مجال التعلم . لكن اختيار يشكل العقوبة وتطبيقها يتطلب درجة كبيرة من الاحتياط : بحيث ينبغي تجنب ما يحط من القيمة الإنسانية للطفل وتجنب العقاب السريع الذي لا يأخذ بعين الاعتبار نمط الطفل وطبعه النفسي والنظر إلى سلوكه في سياقه ومحاولة فهمه . كما أن العقاب يجب أن يكون بعد ارتكاب الخطأ مباشرة وأن يكون عادلا ومعقولا... الخ.

خطاطة : Schème


من المفاهيم الأساسية في نظرية بياجي التكوينية وخاصة في وصف أو تسمية المكتسبات الحركية التي تظهر لدى الطفل في المراحل الأولى من نموه العام ويمكن تصورها كبنية خاصة بالأنشطة الحركية تمكن من تكرار هذه الأنشطة كلما اقتضى الأمر ذلك دون أن تندثر أو تتلاشى بفعل الزمن

سكينر : skinner


( 1904- 1990) سيكولوجي أمريكي اعتبر حتى 1990 أهم معبر عن المدرسة السلوكية . نحث مفهوم الإشراك الإجرائي و الذي على أساسه استطاع أن يجعل من الحيوانات ( الحمام بالخصوص ) تقوم بسلوكات معقدة كما يعتبر واضع أسس التعليم المبرمج من أهم مؤلفاته :

« la révolution scientifique de l’enseignement

« l’analyse expérimentale du comportement

مراحل النمو : stades de développement


هي الفترات الزمنية التي يقطعها النمو الجسمي و العقلي و الوجداني و ذلك باعتبار أن النمو يتم في الزمن و أن تسلسله أساسيجدا في ظهور تغيرات تنتاب الجسم و النفس و العقل لذلك لجأ علماء نفس النمو إلى ملاحظة الأطفال و تسجيل التغيرات التي ترافق نموهم و كلما تجمعت لديهم مجموعة من البيانات إلا و لجأوا إلى ترتيبها و تصنيفها و مقارنتها مما خول لهم الحديث عن مراحل للنمو و مظاهره حسب فترات محددة .

مثير : stimulus


ما يثير هو كل عنصر يكون إزاءه الكائن الحي مستعدا للاستجابة برد فعل و لقد جعلت السلوكية في المثلث مثير – استجابة – تدعيم مفاتيحها لتفسير السلوك الإنساني.

اختبار إسقاطي : test de projection


نوع من أنواع اختبارات الشخصية تكون وحداته غامضة بحيث يرى فيها كل فرد ما يعين له و هي تصحح على أساس الدلالات النفسية لاستجابات المفحوص و ما تكشف عنه من خصائص شخصية و بنيته النفسي و أسلوب تفكيره .

نظرية المجال : théorie du champ


و هي النسق النظري الذي و ضعه كيرت لفين ( 1890- 1947 ) لفهم و تفسير سلوك الفرد حيث اعتبره نتيجة تفاعل دينامي بين الفرد و وسطه و يمكن فهم المظهر الأساسي للنظرية بواسطة الصيغة التالية :

السلوك (ج) هو نتيجة ما يقوم به الشخص (س) مع وسطه (م) و يعتبر (م) و (س) متغيران مستقلان . فلفهم الشخص لا بد أن نأخذ بعين الاعتبار تفاعله مع وسطه .

ثورندايك : thorndike


1874- 1949 عالم نفس أمريكي تتلمذ على يد كل من وليام جيمس و جون ديوي يعتبر من أهم ممثلي التيار السلوكي . عرف بنظريته حول التعلم بالمحاولة و الخطأ و أعماله حول قانون الأثر . اشتهر باشتغاله على الحيوانات و اختراعه لصندوق المشكلات و صياغته لقانون الأثر المعبر عنه ب " كل سلوك يؤدي إلى حالة من الإشباع بالنسبة للعفوية يميل الى أن ينكر رئا ".

واطسون : watson


1878- 1958 سيكولوجي أمريكي كتب سنة 1913 مقالا اعتبر إنجيل المدرسة السلوكية حيث رفض منهج الاستبطان و أكد أن علم النفس لا يجب أن يكون موضوعة الشعور بل السلوك أي ما هو قابل للملاحظة و القياس و التعامل الموضوعي و بالتالي إلحاق علم النفس بالعلوم الحقة من أهم مؤلفاته "le behaviorisme" سنة 1924.

فير تايمر : wertheimer


1880- 1943 عالم نفس أمريكي من أصل ألماني من مدرسة برلين اهتم مبكرا بمشاكل الإدراك و كون صحبة كوفكا و كوهلر تيارا سيكولوجيا عرف بنظرية جشطاتية و التي تعطي الأولوية للبنية أو الكل خلافا لتجزيئية السلوكية " الكل هو أكثر من مجموع أجزائه " و كانت أعمالهم بالإضافة إلىkurt Lewin الأسس التي بنيت عليها السيكولوجية المعرفية في ستينات القرن العشرين .


ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *