-->

البيداغوجيات: بيداغوجيا التعاقد

البيداغوجيات: بيداغوجيا التعاقد
المراكز24 ::: البيداغوجيات: بيداغوجيا التعاقد
crmef24 ::: البيداغوجيات: بيداغوجيا التعاقد
crmef24 ::: البيداغوجيات: بيداغوجيا التعاقد
مرحبا بكم على crmef24. والسلام عليكم، نواصل معكم زوار موقع "المراكز24" مع سلسلة المواضيع حول البيداغوجيات، والتي تم وضعها وشرحها بطريقة بسيطة وشيقة. وقبل ذلك نذكير بالمواضيع السابقة التي نشرت في نفس السياق:


وبالنسبة لموضوعنا اليوم فهو مخصص لصنف آخر من البيداغوجيا، وهي بيداغوجيا التعاقد.

بيداغوجيا التعاقد


يندرج مفهوم التعاقد في إطار استقلالية الإرادة، التي تستند لقاعدتين :


1) كل فرد غير مكره على إنجاز أعمال بدون رغبته

2) الالتزام يعطي المشروعية و القوة للقوانين.

تعريف: حسب ( Przesmycki) التعاقد هو تنظيم لوضعيات التعلم عن طريق اتفاق يتم التفاوض فيه بين المدرس و شركائه من متعلمين و أسرهم إلخ قصد تحقيق هدف ما سواء كان معرفيا أو منهجيا أو سلوكيا.

المرتكزات التي تستند إليها بيداغوجية التعاقد:


* مبدأ حرية الاقتراح و التقبل و الرفض الخاصة بالمشروع ويتضمن العناصر التالية: تحليل الوضعية التعليمية من طرف كل الأطراف المساهمة في المشروع - اقتراح تعاقد يرمي لتحقيق هدف محدد - حرية المتعلم في اتخاذ القرار الملائم.- إيصال المعلومات الضرورية للمتعلم حتى يتمكن من التعبير عن رأية بحرية.
* مبدأ التفاوض حول عناصر التعاقد أي حول:- تحديد مدة التعاقد- الأدوات المستعملة فيه- نوع المنتوج النهائي المتوصل إليه( نص مكتوب، ملف، توايف...) – نوع المساعدات المقدمة من قبل الشركاء - تقويم نجاح هذا المنتوج حتى يشعر المتعلم بالاعتراف بما قام به، وأن عمله له علاقة بمساره الدراسي – الحلول الممكنة في حالة تعثر المشروع.
* الانخراط المتبادل لإنجاح التعاقد: إحساس المتعلم بانخراطه الدائم طيلة مدة المشروع لأن ذلك يمنحه فرصة تجريب استقلاليته بتحمله للمسؤولية. التزام المدرس والانخراط في وثيقة التعاقد.
* توقيع جميع الأطراف المستهدفة بالتعاقد و ببنوده.

مثال:
* التعاقد حول قواعد الحياة المشتركة (ميثاق جماعة القسم يتفاوض حوله الجميع وبعد الاتفاق على بنوده يعرض بأحد أركان الحجرة ويكون مرجعا عند كل اختلاف: احترام الرأي الآخر، الإنصات، طريقة تناول الكلمة، الحفاظ على التجهيزات، النظافة، توزيع المهام والمسؤوليات، الجزاءات، نبذ العنف...)
* التعاقد لمعالجة حالة:
المدرسة:.. التاريخ: ... التلميذة:...
-الحالة: أشعر ببعض القصور في قراءة النصوص أو الرسائل التي يرسلها أخي حيث لم أستطع شرح المراد منها
-أهدافي: أريد أن أطور مستواي اللغوي والقرائي بالتزامي بقراءة قصص متنوعة: قصتان في الأسبوع مع شرح الكلمات الصعبة بالاستعانة بالمنجد واستعمالها في جمل وعرضها للتصحيح على المدرس كل يوم سبت.
–مدة العقد: 4أشهر
–الوسائل والمعينات لإنجاح العقد: متى: أباشر القراءة يوميا. أين: في المنزل والمدرسة أثناء أوقات الفراغ. مع من: زملائي والمدرس. الدعامات: قصص، كتب، معاجم، انترنيت...
-التقويم: سأقوم ذاتي صحبة زملائي في القسم – سيتتبع مدرسي نشاطي كل يوم وسيخصص لي فترة لتقويمي يوم السبت.
ألتزم ببنود هذا العقد بدءا من تاريخه.
إمضاء التلميذة...
ألتزم بمساعدة التلميذة...كما ورد في العقد.إمضاء المدرس:...
نلتزم بمساعدة ابنتنا....إمضاء الأسرة:...

التعاقد هو وسيلة ناجعة لتطبيق الفارقية:


تطبيق بيداغوجيا التعاقد يسمح ب:
- فارقية المضامين: حين يلاحظ المدرس أن مجموعة من الطلبة لم تستوعب جيدا مقطعا من البرنامج، فالحل والمعالجة في هذه الحالة تكمن في اقتراح تفاوض معهم حول تعاقد يهدف إلى إعادة تعلم الجزء غير المفهوم وتوضيحه أكثر. كما أن المدرس بفعل الالتزام بالبرنامج واستعمال الزمن الضيق يصعب عليه التطرق إلى تعلم سابق تعثر فيه التلاميذ، وبالتالي تفاوض حول تعاقد النجاح يتيح له الفرصة للاستدراك.
- فارقية المسارات: مقتضيات التعاقد تجعل المتعلم فاعلا حقيقيا للتفاوض. يكتب، يعبر، يفكر، يقترح ويتفاعل حسب سيرورات ذهنه، فهو حر في تكييف وقته حسب إيقاعه، وينظم برنامجه لتحقيق الأهداف والوسائل التي ستمكنه من ذلك، كما يشاء.


ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *